Monday, March 24, 2014

اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي

عقد اجتماع مجلس إدارة المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي برئاسة الدكتور محمود أبو النصر وزير التربية والتعليم السابق وبحضور الدكتور مجدي أمين مدير المركز وأعضاء مجلس الإدارة.
أكد الوزير خلال الاجتماع الذي نشر على موقع وزارة التربية والتعليم في 23 فبراير على الدور الهام الذي يؤديه المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي في منظومة التعليم المصري وتحقيق الجودة، لافتا إلى أنه من المراكز المتخصصة في القياس والتقويم. وأشار سيادته إلى أن المراكز البحثية الثلاثة بصفة عامة تقوم بأعمال مفيدة في هذه الفترة، قائلا أن أبرز ما يميز أعمالها هو التنسيق والتعاون فيما بينها.
قدم الدكتور مجدي أمين عرضا موجزا لأهم أنشطة المركز البحثية والميدانية والتجريبية في الفترة من 1/9/2013 إلى 1/2/2014، تضمن الإشارة إلى مساهمة الأقسام العلمية بالمركز في وضع الخطة الإستراتيجية الجديدة للتعليم قبل الجامعي. وأشار إلى قيام قسم البحوث بالمركز ببناء مفردات بعدين من أبعاد اختبارات الذكاء، الانتهاء من الأبحاث الخاصة بالوضع الراهن للتقويم الشامل، تطوير بنك أسئلة انتقاء المتفوقين، بالإضافة إلى تحليل نتائج الشهادتين الإعدادية والثانوية، وتشخيص وعلاج صعوبات التعلم في القراءة والكتابة والحساب، وبناء الأدوات والاختبارات لتقييم مهارات القراءة للصف الثالث الابتدائي.
وأضاف أمين أنه قد تم إعداد تقويم الأداء الصفي للتلاميذ ذوي الإعاقة البسيطة المدمجين بمدارس التعليم العام، والقيام بتنفيذ التكليفات الخاصة بمشروع الدمج من حيث مواصفات الورقة الامتحانية ومعايير ومؤشرات التحصيل الدراسي.
ولفت إلى قيام المركز بتدريب حملة الماجستير والدكتوراه على عمليات تقويم الأداء المدرسي الشامل للمشاركة في أعمال التقويم الميداني، وكشف مدير المركز عن قيام قسم التقويم بكتابة تقريرعن الانضباط المدرسي العام في (344) مدرسة منها (169) ابتدائي، و(118) إعدادي، و(57) ثانوي عام، بالإضافة إلى تقويم 46 مدرسة فنية في 10 محافظات.
وأشار أمين إلى أنه قد تم استطلاع رأي الميدان حول جدوى فصل كراسة الأنشطة والتدريبات عن الكتاب المدرسي في المواد الدراسية لمختلف مراحل التعليم، كما قام المركز بإعداد أدوات المتابعة الميدانية لتقويم المناهج الدراسية المطورة، وتقويم تجربة استخدام التابلت في مدارس المحافظات الحدودية.
وأكد أنه قد تم البدء في الخطوات الإجرائية لتفعيل برامج المشاركين في مؤتمر التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم قبل الجامعي الذي عقد بالمركز تحت رعاية وزيري التربية والتعليم والاتصالات في أوائل الشهر الحالي.
تم خلال الاجتماع الموافقة على موضوع استثمار الأرض الفضاء الواقعة داخل حرم المركز لبناء مبنى الاختبارات القومية، على غرار المباني المماثلة في العالم، على أن يقوم المركز بإعداد دراسة تفصيلية عن جدوى هذا الموضوع وأهدافه وتقديمها في الاجتماع القادم.
كما تمت الموافقة على إنشاء وحدة لضمان الجودة بالمركز، لمتابعة جودة أداء الأقسام العلمية والإدارات بالمركز.

No comments:

Post a Comment