Monday, March 24, 2014

الدجوي دمج التعليم العالي لا يؤثر سلبا علي البحث العلمي

أكد الدكتور وائل الدجوى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى ، أن دمج وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي لن يوثر سلبيًا علي البحث العلمي في مصر، وذلك وفقا لما جاء في الموقع الرسمي لجريدة الأهرام الحكومية.
جاء ذلك في كلمة ألقاها نيابة عن الوزير الدكتور محمود صقر، رئيس صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية والقائم بأعمال رئيس أكاديمية البحث العلمي، في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي الأول لربط البحث العلمي بالصناعة، والذي أقيم تحت رعاية وزارات التعليم العالي والبحث العلمي والصناعة، وبمشاركة مؤسسة مصر الخير.
وأضح أن المرحلة الحالية انتقالية، والحكومة لها أهداف محددة يتصدرها الأهداف الاقتصادية والأمنية، ولهذا من الطبيعي تكليف أحد الوزراء بالأشراف علي وزارتين، مشددًا على أنها تهتم كثيرًا بالبحث العلمي.
وأوضح أن الحديث دائمًا في مصر عن الصناعة والبحث العلمي يتم بشكل منفصل، موضحًا أن البحث العلمي الاكاديمي بمصر جيد والصناعة المصرية قوية، ولكنها ليست في أفضل أحوالها وتأثيرها في الاقتصاد القومي ضعيف.
وأشار إلى أن مصر لديها بنية تحية صناعية قوية ومميزات تنافسية في العديد من المجالات، لكن لا يوجد ربط بينهما، موضحًا أن صندوق العلوم والتنمية التكنولوجبة أطلق برنامجا لحل 125 مشكلة تواجه الصناعة المصرية.
وأكد أن الدولة تمول البحث العلمي ومطلوب حاليًا الادارة الجيدة لهذا التمويل، مشددًا علي ان هناك بارقة أمل في أن يكون البحث العلمي دور قوي بالنهوض بالصناعة في الفترة المقبلة.
وأشاد بدور مؤسسة مصر الخير مؤكدًا أنها أكبر مؤسسات المجتمع المدني ولها إسهامات قوية بمجال البحث العلمي بداية من التشريع ومرورًا بكافة خطوات البحث العلمي وريادة الأعمال رغم أنها وليدة وعمرها في حساب الزمن قصير

No comments:

Post a Comment